يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

تعيين مغربية نائبة لكوبيتش في لبنان.. من هي نجاة رشدي؟!

Sunday, June 21, 2020 8:38:36 AM

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أمس، عن تعيين المغربية نجاة رشدي نائبة للمنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان، ومنسقة مقيمة ومنسقة للشؤون الإنسانية في هذا البلد. وتخلف رشدي في هذا المنصب السويسري، فيليب لازاريني، الذي أنهى مهمته في آذار الماضي.
 
وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، في بيان إن غوتيريش أعرب عن امتنانه لإنجازاته، متمنياً له النجاح المتواصل في منصبه الجديد كمفوض عام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا).
 
وتتمتع رشدي بخبرة تمتد لأزيد من 20 عاماً في مجال التنمية والمساعدة الإنسانية، والتنسيق الدولي في مناطق النزاع، بما في ذلك مهمتها الأخيرة كمستشارة أولى للمبعوث الخاص إلى سوريا، بالإضافة إلى منصبها الإداري في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في جنيف.

وعملت رشدي قبل ذلك نائبة للممثل الخاص للأمين العام، والمنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية في بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جمهورية أفريقيا الوسطى. كما عملت كمنسقة مقيمة ومنسقة للشؤون الإنسانية في الكاميرون، ونائبة مدير المكتب التمثيلي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في جنيف.
 
ورشدي حاصلة على الدكتوراه في نظم المعلومات من المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي بالرباط، ودرجة الماجستير في الرياضيات والتطبيقات الأساسية من جامعة باريس الجنوبية.
 
وسبق لرشدي أن شغلت منصب وكيلة وزارة الاقتصاد الاجتماعي، والمقاولات الصغرى والمتوسطة في عهد حكومة التناوب التوافقي، التي قادها الراحل عبد الرحمن اليوسفي.

الشرق الأوسط

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

إغاثة أميركية طارئة بعد انهيار جسر بالتيمور

بالفيديو: أكثر من 30 قتيلا وعشرات جرحى في ضربات إسرائيلية على حلب

الحوثي: نحذر من التورط معنا برًا

بالفيديو.. حادث مروري "مأساوي" في جنوب إفريقيا يخلف 45 قتيلا

تجنيد "الحريديم".. معضلة شائكة تهدد حكومة نتنياهو

بالصورة... شاهدوا ما يجري قرب الحدود مع لبنان

محكمة العدل الدولية تصدر بالإجماع أمرا جديدا لإسرائيل

مقرب من السنوار.. إسرائيل تعلن مقتل "مسؤول كبير" في حماس