يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

رسالة مكتوبة من الأسد لكوادر "البعث".. وحديثٌ عن "أخطاء" الحزب!

Monday, June 15, 2020 3:03:36 PM

وجّه الرئيس السوري، بشار الأسد، كلمة مكتوبة بصفته الأمين العام لـ"حزب البعث العربي الإشتراكي"، إلى كوادر الحزب، اعتبر فيها أنّ توسيع مشاركة قواعد الحزب في الانتخابات التشريعية هو "أهم إجراء يحفظ الحزب"، مشيراً إلى وجود "أخطاء أدت لتراجع دور الحزب في بعض المراحل، والإساءة إلى صورته في مراحل أخرى".

وبحسب ما نقلت شبكة "روسيا اليوم"، فقد وصف الأسد عملية "الاستئناس" التي بدأها الحزب للمرة الأولى والمتعلقة باختيار ممثليه للانتخابات التشريعية المقبلة بأنّها "خطوة مهمة في سياق تجديد آليات الممارسة الحزبية" وأهم إجراء "يحفظ المؤسسة الحزبية ويطورها ويقويها". 

وأضاف الأسد أنّ تلك الخطوة "الضرورية لتجديد الحزب تنظيميا وعقائدياً" تشكل "الردّ الموضوعي والساطع على من وصفوه بالشمولية والتكلس والانفصال عن روح العصر".

وتحدث الأسد عن "الأخطاء" التي أدّت "لتراجع دور الحزب في بعض المراحل، والإساءة إلى صورته في مراحل أخرى. كما أدت إلى عزوف البعض عن الانخراط في تحمل المسؤوليات الوطنية والحزبية وخسارة العديد من الكوادر ذات الكفاءة".

وأوضح أنّ "غياب الآليات والمعايير الموضوعية شكّل بعض الخلل في العلاقة بين القيادة والقاعدة داخل الحزب" وكان ذلك عقبة سببت "انكفاء القواعد عن تحمل مسؤولياتها، وبالتالي غيابها - أو تغييبها - عن ممارسة حقها وواجبها في الترشح والانتخاب والمشاركة في إيصال القيادات الكفؤة لتمثيلها في المواقع الحزبية أو في المؤسسات الوطنية المنتخبة".

وحول الأزمة التي تعيشها البلاد منذ أكثر من 9 سنوات قال الأسد إنّ سوريا ما زالت تواجه "حرباً مركبة تهدف قبل كل شيء لتشويه الوعي، وضرب القيم والمبادئ".

وأضاف أنه كان هناك عدد "من الطروحات الهامة والحوارات الغنية والتي أنتجت أفكارا عملية واقعية أخذت طريقها للتطبيق، لكن الحرب الشرسة التي شنت على سوريا وتداعياتها أدت لتغيير الأولويات بشكل جذري، وأصبح الحفاظ على الوطن وما زال هو الهدف الأسمى والهاجس الأكبر".

وكانت قيادة "البعث" اعتمدت آلية "الاستئناس" بآراء كوادر الحزب لاختيار مرشحيه إلى مجلس الشعب في دورته المقبلة، بعدما كان اختيار مرشّحي الحزب يتم بطريقة الاختيار عن طريق القيادة الحزبية، فيما كانت تعرف بقائمة "الجبهة الوطنية" التي تضم أيضاً مرشحي الأحزاب الأخرى المعترف بها والممثلة ضمن "الجبهة الوطنية التقدمية".

روسيا اليوم

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

عسكريا أم دبلوماسيا؟.. كيف ستنتهي "معضلة رفح"؟

بالفيديو - في أيطاليا... حريق كبير يتسبب بإغلاق المجال الجويّ!

وزير الدفاع الإسرائيلي يتوعد من على الحدود اللبنانية: الصيف سيكون ساخناً!

كيف علقت اسرائيل على وقف إمداد بعض الذخائر الأميركية؟

المكتب الإعلامي الحكومي في غزة: قرار إسرائيل إيقاف المساعدات وإغلاق المعابر يفاقم الوضع الإنساني الكارثي

هذا ما ينتظر “إسرائيل” في رفح؟

صواريخ الحزب تطال منزلا في المطلة

إسرائيل تعلن إعادة فتح معبر كرم أبو سالم