يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

في اليوم الـ98 على الانتفاضة: قطع طرقات رفضاً لـ"التكنومحاصصة"

Wednesday, January 22, 2020 6:30:14 PM

مع ولادة الحكومة الجديدة، استمر قطع الطرق من قبل الثوّار تعبيراً عن رفضهم لما اعتبروه حكومة "تكنومحاصصة"، حيث تضمّ ممثلين عن احزاب السلطة تحت مسمّى وزراء اختصاصيين.

ومنذ الصباح، قُطعت الطريق على كورنيش المزرعة باتجاه البربير، وأعيد فتحها لاحقاً، كما قطع الطريق الدولية عند مفرق ضهور العبادية، وبعد الظهر، قطع السير على تقاطع جلالا. وأفادت غرفة التحكم المروري أن الطرقات المقطوعة في الشمال هي: اوتوستراد البالما بالاتجاهين - بولفار التبانة - البداوي مقابل مسجد صلاح الدين - ساحة النور - اوتوستراد المنية مقابل معسكر عرمان، وفي البقاع: طريق عام تعلبايا- تعلبايا الطريق الداخلية- مفرق المرج بر الياس - سعدنايل - مستديرة زحلة - مفرق الفاعور باتجاه درزنون - مفرق المصنع راشيا - حوش الحريمة - غزة – الصويري، وضمن نطاق الجنوب قطعت طريق الجية مفرق برجا.

كذلك، أقفلت كلّ الطرقات المحيطة بدوار زحلة بالسواتر الترابية والحجارة ومستوعبات النفايات، في حين بقيت الخيم موجودة وسط تجمّع لعدد من الأهالي، ولاحقاً، أخمدت عناصر الإطفاء في الدفاع المدني النيران الناجمة عن حرق إطارات عند مفرق قب الياس وفتحت السير.

في المقابل، اُعيد فتح اوتوستراد الذوق تحت جسر الاوكال - جونية. كما اُعيد فتح اوتوستراد الدامور بالاتجاهين واوتوستراد الناعمة بالاتجاهين. كذلك، أفيد عن اقفال المدارس في جبيل بسبب الاحتجاجات. كما أن السير مفتوح جزئيا على اوتوستراد الجية باتجاه بيروت وسالك على الطريق البحرية ما أدى الى زحمة سير في المحلة.

وفي طرابلس، عمد المحتجون منذ ليل امس الى قطع عدد من الطرق الرئيسية والفرعية في المدينة بالاطارات المشتعلة ومكعبات الباطون وحاويات النفايات والاتربة، لا سيما الاوتوستراد الدولي عند نقطة البالما بالاتجاهين والطريق العام في البداوي، وتحت جسر المشاة في منطقة التبانة.

وشهدت المدينة حركة سير خجولة جدا وعلّقت معظم المؤسسات التربوية الدروس بعد الاحتجاجات التي عمّت شوارع المدينة اثر اعلان تشكيل الحكومة، فيما فتحت المصارف والدوائر الحكومية ابوابها امام مراجعات المواطنين وسط انتشار كثيف لوحدات الجيش وعناصر قوى الامن الداخلي في معظم شوارع طرابلس وعند مفترق الطرق وامام المؤسسات العامة ومبنى فرع مصرف لبنان.

أما في الضنية، فأعادت بلدية عزقي فتح الطريق المؤدية إلى بلدة الروضة وبحيرة عيون السمك المجاورتين، بعد رفع الصخور التي سدتها نتيجة إنهيارات حصلت ليلا من جرف مطل على الطريق بسبب أمطار غزيرة هطلت خلال الأيام الأخيرة.

إلى ذلك، ساد الهدوء حاصبيا ومنطقتها بعد أن عمد الجيش إلى فتح الطرق التي كان أقفلها محتجون صباحا عند نقطة جسر ميمس. وسجلت حركة طبيعية حيث فتحت المدارس والثانويات الرسمية والخاصة أبوابها كافة أمام الطلاب وكذلك الدوائر والمؤسسات الحكومية والمصارف، في ظل حركة لافتة لدوريات القوى الأمنية والجيش بهدف الحفاظ على الامن وتسهيل حركة المواطنين.

وفي إقليم الخروب، أعادت عناصر من الجيش وشرطة بلدية سبلين، منذ بعض الوقت، فتح طريق عام إقليم الخروب في بلدة سبلين، حيث تمت إزالة العوائق وبقايا الاطارات المشتعلة من وسط الطريق.

كذلك، ساد الهدوء شوارع مدينة صيدا التي شهدت حركة سير طبيعية بعدما شهدت ليلا تحركات احتجاجية رفضا للحكومة الجديدة، فتم قطع عدد من الطرق بالاطارات المشتعلة وعدد من الطرق الداخلية بمستوعبات النفايات "في رسالة غضب واحتجاج على حكومة المحاصصة بحسب تعبيرهم". وتجمع ليلا العشرات من المحتجين في ساحة إيليا ما ادى الى قطع طريق التقاطع.

وأعلن حراك صيدا في بيان رفضه "التشكيلة الحكومية الجديدة"، واصفا إياها بـ"حكومة المحاصصة السياسية"، ودعا الى "استكمال المسيرة لان هذه الحكومة التي لا تمثل تطلعاتنا لن تمر".

وفي عكار، دخل محتجون الى مركز الجمارك عند نقطة العريضة الحدودية في عكار، وطلبوا من الموظفين الخروج حيث تم اقفال المركز.

وفي بيروت، بدأ عمال التنظيفات وعناصر الدفاع المدني منذ الصباح، أعمال تنظيف الطرق من الدواليب المشتعلة، وإزالة العوائق ومستوعبات النفايات من وسط الطرق والمسارب في منطقة الكولا وجسر خلدة، وسط انتشار للجيش والحركة عادت طبيعية.

وفيما ترددت معلومات عن إطلاق دعوة لتنفيذ وقفة في العاشرة صباح اليوم على طريق قصر بعبدا من أجل منع الوزراء الجدد من الوصول إليه، لم تشهد طريق القصر اي حركة في هذا الاتجاه، فيما أفيد أن 18 حافلة باتت جاهزة من أجل المشاركة في الوقفات الإحتجاجية في بيروت عصراً، إضافة إلى 50 حافلة من طرابلس و50 أخرى من البقاع ستتوجّه إلى بيروت للمشاركة في التظاهرة أمام المجلس النيابي.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

باسيل أبلغ اللجنة الخماسية طلبه الحصول على تعهد خطي بأن يفضي الحوار الى انتخاب رئيس

نديم الجميّل: بحثنا مع الإدارة الأميركية في ضرورة تطبيق الـ1701 والـ 1559

المونسنيور اسطفان فرنجيه يزور توفيق معوض في الأشرفية

النائب ستريدا جعجع تحمل ملف الوجود السوري غير الشرعي الى عثمان والبيسري

العلّامة الأمين: نرفض كل مشاريع الهيمنة والتسلط الخارجة عن القانون

الصايغ زار مولوي: مطمئن لمقاربته الجديدة في موضوع النزوح السوري

حزب الله ينعى "ساجد" من ميس الجبل

توتّر في طرابلس على خلفية قيام شرطة البلدية بإزالة بسطات للسوريين