يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

مواقف المطران عودة تثير موجة من الردود

Monday, December 9, 2019 4:14:14 PM

 اندلع سجال يخشى ان تكون له تداعيات، على هامش القدّاس بذكرى جبران تويني، حيث سأل ‏متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عودة، في عظته: "هل نعيش في جمهورية اصنام أم دمى؟" وقال في إشارة واضحة إلى "حزب الله" وامينه العام السيّد حسن نصر الله، "ان هذا البلد يحكم من شخص كلكم تعرفونه ومن جماعة ‏تحكمنا بالسلاح، شخص يرجع الله ولا يرجع إلى الأعلى منه‎".

أثار كلام المطران عودة موجة من الردود المستنكرة والمؤيدة المستنكرة من رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، والمفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان.

جنبلاط: أما رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي" وليد جنبلاط فكتب على "تويتر": "قد يوافق المرء على رأي المطران عوده وقد لا يوافق في يوم الشهيد جبران تويني لكن كفى هذه الحملة من كل حدب وصوب

قيومجيان: من جهته، غرد وزير الشؤون الإجتماعية في حكومة تصريف الأعمال ريشار قيومجيان عبر حسابه على "تويتر" وقال: "إن المسيح قد حررنا لنبقى أحرارا. فاثبتوا إذا ولا تعودوا تخضعون لنير العبودية.

(من رسالة بولس الرسول الى أهل غلاطية). سيدنا المطران عوده أبق عصاك مرفوعة وصوتك عاليا في أرجاء لبنان فأنت صرخة الحق وصوت الناس الذي هو من صوت الله".

قاطيشا: أما عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب وهبه قاطيشا فكتبر على "تويتر": "تحية إلى سيدنا عوده مطران الحق والحقيقة ورسول الثائر الأول في الإنسانية على الظلم سيدنا يسوع المسيح. كلنا الياس عوده".

السيد: بدوره، غرد النائب اللواء جميل السيد عبر حسابه على "تويتر" بالقول: "المطران عودة: هذا البلد يحكم من شخص تعرفونه جميعا، ولا أحد يتفوه بكلمة، ويحكم من جماعة تحتمي بالسلاح"! لو قال: هذا البلد كان سيحكم من شخص تعرفونه جميعا، أبو بكر البغدادي وجماعة داعش، ولولا المقاومة لما بقي منا أحد"!

‏لكان أرضى الله والحقيقة ومسيحيي ومسلمي لبنان وسوريا".

حردان: رأى رئيس المجلس الأعلى في الحزب "السوري القومي الإجتماعي" النائب أسعد حردان، أن "المنطقة تشهد عاصفة هوجاء تنذر بأفدح المخاطر. ولما كان لبنان، بموقعه الجغرافي والسياسي والإستراتيجي واقعا في قلب تلك المخاطر، فحري بالمسؤولين الروحيين والسياسيين والإقتصاديين أن يمارسوا أعلى مستويات المسؤولية الوطنية حرصا على الأمن والإستقرار، وإسهاما في تيسير الحلول للأزمة المعيشية المتفاقمة وتفرعاتها".

وقال: "نستغرب أن يصدر عن مطران مخضرم كلام ينم عن اتجاه بعيد عن الموضوعية، مفتعلا شرخا جديدا في الجسد اللبناني، المنهك أصلا بعصبيات فئوية تمتص حيويته وتحرضه للتعامي عن الخطر الحقيقي، وتصطنع مأزومية إضافية نحن في غنى عن سلبياتها وتداعياتها".

وختم: "إن المقاومة يا سيادة المطران عودة هي ظاهرة نبيلة هزمت الإحتلال "الإسرائيلي" والإرهاب التدميري وصنعت لشعبنا راية من الشرف والعز والكرامة. ونحن، إذ نستهجن ما أدليتم به أخيرا، نهيب بكم التراجع عن تصريحكم الأخير إحقاقا للحق وحرصا على الوحدة الوطنية التي يجب أن تبقى هاجسنا الأول".

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

سامي الجميّل لنصرالله: أنت تجلب “الدب عالكرم”

بري يتابع شؤونا صحية مع الأبيض ويستقبل العريضي

توضيح من الدفاع المدني

البطريرك روفائيل ميناسيان يلقي رسالة عيد الفصح السبت المقبل

اليازا: استمرار التعاون مع الجيش لنشر الوعي على السلامة المرورية

لأن الجلسات المفتوحة حكمية لفوز المعارضة... الثنائي متمسك باقفال المحضر لتعطيل نصابها

فرار داني الرشيد من مبنى حماية الشخصيات

الأشقر: إيجابيات موسم الأعياد على المستوى السياحي لن تطال الفنادق