يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

جمعية المصارف واتحاد نقابات الموظفين يوقعان تجديد عقد العمل الجماعي

Friday, December 6, 2019 2:27:11 PM

 وقّعت جمعية مصارف لبنان واتحاد نقابات موظفي المصارف تجديد "عقد العمل الجماعي لعامي 2019 - 2020 " في مقرّ الجمعية برعاية وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال كميل أبو سليمان وحضوره.

وتولّى التوقيع عن جمعية المصارف رئيسها سليم صفير، وعن الاتحاد رئيسه جورج الحاج وأمينه العام حكمت السيّد. 

بدايةً، شكر كلّ من رئيس الجمعية ورئيس الاتحاد الوزير أبو سليمان على "ما كرّسه من جهد ووقت لإنجاح الوساطة التي قام بها لتقريب وجهات النظر بينهما، ما أتاح الاتفاق على تجديد العقد".

وذكّر أبو سليمان في كلمته، بأن عقد العمل الجماعي في القطاع المصرفي "أسهم على مدى عقود في تأمين الإستقرار المهني والأمان الاجتماعي لآلاف القوى العاملة اللبنانية، وهو حصيلة جهود مضنية بذلها أصحاب الأيادي البيضاء من المسؤولين المتنوّرين في جمعية المصارف، ومن النقابيّين المخلصين الملتزمين فعلاً لا قولاً بمصلحة القوى العاملة وضمان حقوقها المشروعة. لذلك، حرصنا من موقع مسؤوليتنا عن العمالة اللبنانية، ولا سيّما في هذه الظروف الدقيقة، على صون هذا المكسب التاريخي الذي حقّقه معاً طرفا الإنتاج في القطاع المصرفي اللبناني".

وأضاف: إن من شأن هذه الخطوة أن تخفّف الضغط عن العاملين في المصارف، ما يساعدهم على مزيد من التركيز على خدمة الزبائن في الظروف المالية والاقتصادية الصعبة التي تمرّ بها البلاد.

صفير: وفي المناسبة، شدّد صفير على "أهميّة تجديد عقد العمل الجماعي في ظلّ هذه الأوضاع  الحرجة التي يعيشها الاقتصاد اللبناني والتي تشهد ركوداً اقتصادياً ينعكس سلباً على وضع العمالة ويزيد نسب البطالة ويتسبّب في انحسار قدرة أصحاب العمل على دفع الرواتب والأجور وعلى تأمين استمرارية مؤسّساتهم".

وأثنى صفير على الجهود الدؤوبة والمضنية التي بذلتها  لجنة الشؤون الاجتماعية في جمعية المصارف برئاسة الدكتور تنال الصباح وبمعاونة مجموعة من الخبراء الذين واكبوا عمل اللجنة، كما أشاد بالأداء المسؤول والعقلاني لاتحاد نقابات موظفي المصارف برئاسة جورج الحاج، ما مكّن الطرفين من التوصّل إلى هذه النتيجة المُرضية والمتوازنة، ومن تحقيق هذا الإنجاز لصالح الأسرة المصرفية بكامل أعضائها.

وختم صفير: إن عقد العمل الجماعي الذي تمّت المصادقة على تجديده لسنتي 2019-2020، يعبّر عن حرص جمعية المصارف على توثيق التعاون المثمر والبنّاء بين أفرقاء العمل في الأسرة المصرفية بحيث يتأمّن للعاملين في القطاع المصرفي مستوى معيشي لائق، وللمؤسّسات المصرفية انتظام العمل والاستقرار المنشود.

الحاج: أما الحاج فأوضح أن اتحاد نقابات الموظفين راعى في مفاوضات تجديد العقد، الظروف الاستثنائية للبلد وللمصارف، معتبراً أن "المكسب الأكبر في المرحلة الراهنة هو الحفاظ على العمالة، ولا سيما العمالة المصرفية وحقوقها المكتسبة"، وأوجز التحسينات التي أُدخلت على مضمون العقد للسنتين المقبلتين، بالآتي:       1- رفع الرواتب الدنيا للمبتدئين المعيّنين في ملاك المستخدمين.

2- زيادة المنح التعليمية المعطاة عن أولاد الموظفين والموظفات الملتحقين بالمدارس (من 3,5 مليون ليرة لبنانية الى 4,5 مليون ل.ل) والجامعات (من 5,5 مليون ل.ل الى 7 ملايين ل.ل).

3- الحفاظ على نسبة زيادة الأجور السنوية (3%) وتحديد آلية لتوزيع هذه الزيادة على الموظفين بطريقة عادلة ومنصفة.

4- بعض المنافع الإضافية في ما يخصّ الإجازات الإدارية.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

ارتفاع سعر الذهب بشكل جنوني!

لماذا تتعمّد شركة توتال تأخير تقرير الحفر بالبلوك 9؟

"الزومبي»:شبح سلبي يعبرعن واقع المصارف في لبنان

بالتعاون مع وزارة الاتصالات اختتام النسخة السابعة من مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات في لبنان

"مشروع وطن الإنسان" احذروا إحياء الشوائب..

بروتوكول تعاون بين جمعية بيروت بخير وجامعة بيروت العربية لتوفير الخدمات الصحية للمرضى المحتاجين

جمعية تجار صيدا أعلنت فتح الأسواق ليلا بدءا من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر

بوشكيان يتابع العلاقات بين لبنان وألمانيا