يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

جبق يطلق الحملة الوطنية للتلقيح ضد مرض الحصبة

Friday, December 6, 2019 2:05:22 PM

أطلق وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال جميل جبق الحملة الوطنية للتلقيح ضد مرض الحصبة ومكافحة تفشيه بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية واليونيسف، خصوصًا أنه منذ بداية انتشار مرض الحصبة في العام 2018، تفشى في جميع المحافظات، حيث بلغ عدد الحالات المبلَّغ عنها حتى الآن أكثر من 2000 حالة، وأبرزها عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات، ما يحتّم تلقيح جميع الأطفال من عمر 6 أشهر حتى 10 سنوات. وستبدأ المرحلة الأولى من الحملة يوم غد في 7 كانون الأول وتستمر لغاية الثاني والعشرين منه في محافظات عكار، الشمال، بعلبك – الهرمل، على أن تبدأ المرحلة الثانية في أوائل العام المقبل لتغطية المناطق الأخرى.

وحضر إطلاق الحملة ممثلة منظمة الصحة العالمية في لبنان إيمان الشنكيتي، ونائبة ممثلة اليونيسف في لبنان فيوليت سبيك وارنري، ونائبة ممثلة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في لبنان إيمانويل جينيوك، المدير العام لوزارة الصحة وليد عمار، مدير مكتب وزير الصحة حسن عمار، رئيسة دائرة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة رندة حمادة، ومدير العناية الطبية جوزف الحلو وعدد من المعنيين.

جبق: أوضح الوزير جبق أن "الهدف من إطلاق الحملة يأتي تماشيًا مع أهداف البرنامج الوطني للتحصين وتوصيات منظمة الصحة العالمية لجهة مكافحة مرض الحصبة وصولا للقضاء عليه بحلول العام 2025، وللحد من تفشيه الذي بدأ ينتشر في لبنان اعتبارًا من النصف الثاني من العام 2018 ولغاية الآن بين الأطفال من الفئة العمرية التي تقل عن سنة ولغاية عشر سنوات".

وأضاف أن "مرض الحصبة خطير وشديد العدوى ويسببه فيروس ينتقل في الهواء ويصيب غالبًا الأطفال وهو سبب رئيسي للمرض والوفاة. إلا أنه يمكن الوقاية منه من خلال تحصين، حيث يوجد لقاح آمن وفعّال للحصبة وتسعى وزارة الصحة العامة بالتعاون مع الشركاء في منظمة الصحة العالمية واليونيسف ووزارة التربية والقطاع الأهلي والقطاع الخاص إلى تحصين جميع الأطفال".

ولفت إلى أن "الحملة تتوجه إلى 915750 طفل تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر إلى أقل من 10 سنوات. وسيتلقى جميع الأطفال لقاح شلل الأطفال الفموي". وتابع أنه سيتم الوصول إلى الأطفال في مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستوصفات الفعّالة والمدارس ودور الحضانة والعيادات الخاصة حيث تبدأ المرحلة الأولى غدًا في محافظات لبنان الشمالي وبعلبك الهرمل".

وختم جبق متوجهًا بالشكر إلى المنظمات الدولية التي تقدم الدعم للبنان في هذا المجال، وتقدم بالشكر الخاص إلى "دولة الكويت الشقيقة التي موّلت كامل الحملة".

 الشنكيتي: من جهتها، أشارت الشنكيتي إلى أن "لبنان لحظ انتشار مرض الحصبة على المستوى الوطني منذ أوائل عام 2018 مؤثرا على اللبنانيين واللاجئين السوريين على حد سواء". وأضافت أنه "بناءً على التوصيات الناتجة عن البعثة التقنية لتقييم  حالة مرض الحصبة في لبنان، تلتزم منظمة الصحة العالمية بدعم وزارة الصحة العامة في الحملة الوطنية لمكافحة هذا المرض، من خلال ضمان الموارد والدعم التقني الكافيين حتى يتسنى لجميع الأطفال أن يحصلوا على اللقاح الجيد، بحيث لا يبقى أي طفل مهمش، وجميع الأطفال محميون من هذا المرض الخطير المحتمل".

تفاصيل الحملة: تتوجه حملة التلقيح الوطنية لـ915750 طفل من خلال مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستوصفات والمدارس ودور الحضانة والعيادات الخاصة، حيث سيتلقى جميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و11 شهرًا لقاحات إضافية ضد مرض الحصبة وشلل الأطفال، وسيحصل جميع الأطفال من عمر 12 شهرًا إلى 10 سنوات أيضًا على لقاحات إضافية ضد مرض الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية بغض النظر عن جنسيتهم أو إذا تلقوا سابقا لقاحات ضد مرض الحصبة. ستبدأ المرحلة الأولى من الحملة يوم غد لغاية 22 كانون الأول في محافظات عكار، الشمال، بعلبك – الهرمل وستبدأ المرحلة الثانية في أوائل عام 2020 لتغطية المناطق الأخرى. ويمول الحملة الوطنية للتلقيح الصندوق الكويتي للتنمية والصندوق الإنساني في لبنان.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

تحذير عالمي من أسوأ موسم لمرض فيروسي

دراسة تُفجّر مفاجأة عن زيت القلي.. إليكم هذا الخبر

لماذا يُصاب الشباب أكثر بالسرطان؟

أجرت أكثر من 100 عملية جراحية... فتاة صينية تنفق 563 ألف دولار لتشبه نجمتها المفضلة

ما العلامات التي تدل إلى الإصابة بسرطان المعدة؟

ضيق التنفس .. هذه أعراضه وأسبابه

إليكم الأسباب المؤدية الى رجفة اليدين

بعد الإنتهاء من "كورونا"... هل يتفشّى مرضٌ جديدٌ؟